أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث "الوفادات الفكرية على أئمة أهل البيت (عليهم السلام )11- 329هـ /632-941م".

 

بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة "الوفادات الفكرية على أئمة أهل البيت (عليهم السلام ) 11- 329هـ /632-941م" .

وتهدف الاطروحة التي قدمتها الباحثة  فرح فاضل شرهان إلى تسليط الضوء على أهمية الوفادات الفكرية ودورها الكبير في بيان علوم أهل البيت "عليهم السلام" واستقاء العلوم منهم من قبل الوفادة عليهم والنهل من علومهم ، مع بيان دور الرسول محمد "صلى الله عليه واله وسلم " الذي كان له اثر الكبير في تأسيس الوعي الادراكي للمكانة الدينية والفكرية لأئمة أهل  البيت "عليهم السلام" في المجتمع.

تضمنت   الاطروحة مقدمة وثلاثة فصول ، تطرقت في الفصل الأول الى المباني التعريفية وأسباب الوفادات على أئمة اهل البيت " عليهم السلام " . بينما تناولت  في الفصل الثاني "الوفادات الفكرية للمسلمين على أئمة اهل البيت " عليهم السلام" .
واشارت في الفصل الثالث إلى "وفادات  اليهود والنصارى وأصحاب الأفكار والفرق المنحرفة والضالة على أئمة اهل البيت " عليهم السلام" .

  واستنتجت الاطروحة  أهمية المكانة الفكرية التي كان يتمتع بها اهل البيت "عليهم السلام" وأثر هذه المكانة من خلال كثرة الوفادات عليهم من مختلف الأماكن لغرض سؤالهم والاستعانة بهم ولم يقتصر ذلك الأمر على المسلمين فقط بل حتى غير المسلمين من اليهود والنصارى وأصحاب الفرق الضالة والمنحرفة بأختلاف اماكنهم ومستواهم العلمي والمعرفي .

شعبة الإعلام والإتصال الحكومي /كلية التربية للبنات.