
هدفت الرسالة التي قدمتها الباحثة صابرين كريم الشويلي في قسم العلوم التربوية والنفسية الى التعرف على تقييم برنامج إعداد المدرسين في كليات التربية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، والتعرف على الفروق في تقييم برنامج إعداد المدرسين في كليات التربية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة بحسب متغير التخصص (إنساني، علمي).
اوصت الرسالة بـ مراجعة برامج إعداد المدرسين وتحديثها بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستدامة، مع التركيز على تعزيز الأبعاد البيئية والاقتصادية، إلى جانب البُعد الاجتماعي.وإدماج مفهومات الاستدامة بشكل واضح في الأهداف والمقررات، مع تمكين المعنيين من تنفيذها بطرائق تربوية فاعلة،وإعداد برامج تدريب مهني لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز كفاءاتهم في دمج الاستدامة ضمن العملية التعليم الجامعي،وكذلك تطوير مؤشرات تقييم معيارية لقياس مدى تحقق أبعاد التنمية المستدامة في البرامج والممارسات التعليمية،وتعزيز التعاون بين كليات التربية والمؤسسات ذوات الصلة بالاستدامة بهدف تبادل الخبرات، وتطوير المناهج بما يواكب التحديات المحلية والعالمية.
لقدانطلقت هذه الدراسة من حقيقة مفادها أن التنمية المستدامة لم تعد مجرد مفهوم نظري أو شعار عالمي، بل أصبحت مطلباً أساسياً يجب أن ينعكس في المناهج والبرامج التعليمية، ومنها برامج إعداد المدرسين. فالمعلم هو المحرك الرئيس لأي عملية تطوير تربوي، وأي قصور في إعداده سينعكس سلباً على جودة التعليم .
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي/ كلية التربية للبنات